نسخة تجريبية

الأسئلة الشائعة

التحكيم هو اتفاق لفض المنازعات التي نشأت أو ستنشأ بين أطراف في نزاع معين عن طريق محكمين يختارون بإرادة أطراف المنازعة للفصل فيها بدلاً من فصلها عن طريق القضاء المختص.

يتميز التحكيم عن القضاء بالسرعة في فض المنازعة، وسرية المداولات بين أطراف النزاع وهيئة التحكيم، وتحكم الأطراف في الإجراءات، وكذلك حرية الأطراف لاختيار الأشخاص الذين سيقومون بالفصل في النزاع.

 النظام الأساسي للمركز ولائحة القواعد الاجرائية.

ينظر التحكيم إلى القضايا الناشئة عن برنامجي ايجار واتحاد الملاك.

عن طريق التقديم على المنصة الالكترونية.

 يقدم طلب التحكيم عن طريق المنصة الالكترونية الخاصة بالمركز.

يقدم طلب التحكيم بعد نشوء منازعة والرغبة في تسويتها. 

تختلف تكلفة التحكيم بحسب المبلغ المتنازع عليه، وبالإمكان الاطلاع على جدول الرسوم للتحكيم، وسيتكفل مركز التحكيم العقاري بكامل الرسوم للمرحلة الأولى من انشاء المركز.

وضحت المادة 13 من لائحة القواعد الاجرائية للمركز طريقة رد المحكمين. 

حكم التحكيم هو القرار النهائي الذي تصدره هيئة التحكيم في موضوع المنازعة، سواء كان هذا القرار شاملاً لكل المنازعات أو لجزء منها، وسواء قبلت هيئة التحكيم طلبات أي من الطرفين كلها أو رفضتها كلها، أو قبلت جزءاً منها ورفضت الجزء الآخر. 

ينفذ حكم التحكيم في محكمة التنفيذ.

لا تقبل أحكام التحكيم الطعن بأي طريق إلا برفع دعوى البطلان حسب الحالات المبينة في المادة 50 من نظام التحكيم السعودي الصادر في 1433هـ

نصت لائحة القواعد الاجرائية للمركز في المادة 30 على أن حكم التحكيم يصدر في مدة لا تتجاوز30 يومًا من تاريخ احالة الدعوى الى هيئة التحكيم. 

تنقسم الرسوم الإدارية إلى رسوم للتسجيل تدفع عند تقديم طلب التحكيم، ورسوم نهائية تدفع قبل المكالمة الأولية مع المحكم. وتحسب الرسوم على أساس المبلغ المتنازع عليه وبالامكان الاطلاع على حاسبة الرسوم.

يرجى الإطلاع على حاسبة الرسوم للتحكيم.

تخفيف العبء على المحاكم، توفير الوقت، الجهد حيث يتميز المركز بسرعة صدور احكامه وذلك خلال 30 يوماً كما يوفر الجهد حيث أن الالية جميعها مؤتمته.

يكون التحكيم اختيارياً.